اطلاعيه رسمى

بیان تندید ۱۵ منظمه مدنیه وحقوق انسان ایرانیه تندد باعدام ۴ سجناء سیاسیین من عرب الاهواز وتطالب بایقاف موجه الاعدام فی ایران

تزامنا مع اعدام ۴ مواطنین ایرانیین فی المملکه العربیه السعودیه، قامت الحکومه الایرانیه باعدام ۴ مواطنین عرب اهوازیین هم: طه حیدریان، وعباس حیدریان، وعبدالرحمن حیدریان، وعلی شریفی فی سریه تامه ودون ابلاغ احد، وذلک بالرغم من تحذیرات مسبقه وجهها نشطاء ومؤسسات حقوق الانسان فی الخارج.  وقد اعتقلت السلطات الایرانیه هؤلاء الاربعه – ومنهم ۳ اشقاء – خلال المظاهرات والاحتجاجات التی شهدتها مدینه الاهواز فی نیسان/ ابریل ۲۰۱۱. فوفقا لتقاریر موثقه اضطر هؤلاء، تحت التعذیب، للاعتراف باشیاء لم یرتکبوها، ومن ثم وُجهت الیهم تهمه “محاربه الله”. وهم لم یتمتعوا بمحاکمه عادله، وقد اُنتهکت حقوقهم الاساسیه کسجناء سیاسیین. کما لم تُسلم السلطات الایرانیه، جثمانهم الى عوائلهم، بل قامت بقمع الاحتجاجات المدنیه ضد هذه الاعدامات فی الاهواز. ویرزح حالیا العدید من السجناء العرب الاهوازیین فی السجون الامنیه فی اقلیم الاهوازو فی سائر السجون الایرانیه. کما لم یتضح بعد وضع الاخرین الذین اُعتقلوا معهم، مما یثیر القلق على مصیرهم.

 وقد تحولت عملیات الاعدام – التی تتم البعض منها على الملأ العام – الى اداه لترهیب المجتمع الایرانی وتخویفه، وادت الى ترویج ثقافه العنف بین الناس. وینتمی معظم ضحایا هذه العملیات الى فئات اجتماعیه تفتقر الى وسائل للدفاع عن نفسها. اذ تتعرض المجموعات الاثنیه والاقلیات الدینیه والمذهبیه، التی یتم تهمیشها بشکل ممنهج، الى قمع متزاید ناجم عن فقدان القانون.   

 حق الحیاه یُعد حقا اساسیا من الحقوق الانسانیه، وبسلبه لایبقى ای مجال لطرح ای نوع من الحقوق الانسانیه الاخرى.اذ ندین نحن الموقعون على هذا البیان، تنفیذ حکم الاعدام بحق هؤلاء السجناء السیاسیین العرب الاهوازیین ونطالب جمیع الشخصیات ومؤسسات حقوق الانسان ان تعکس صوت المحکومین بالاعدام فی ایران وان تعمل بشکل عاجل على إنقاذ ارواح العدید من السجناء الذین یصطفون فی طوابیر الموت فی هذا البلد. کما نرحب بالبیان المندد بهذه الاعدامات والصادر عن ۳ من مقرری الامم المتحده المختصین  بحقوق الانسان فی ایران، ونطالب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحده ان یصدر بیانا فی هذا المجال ردا على هذه الاعدامات، ونحث أیضا الأمین العام للأمم المتحده بان کی مون إلى إیلاء اهتمام عاجل لمسأله الإعدام التعسفی فی ایران.

 “الحمله من اجل مسانده السجناء العرب الاهوازیین المحکومین بالاعدام”

الثانی من یولیو/تموز ۲۰۱۲

الموقعون:

۱.   شیرین عبادی، الحائزه على جائزه نوبل للسلام

۲.   منظمه حقوق الانسان الاهوازیه

۳.   المجال الثالث (مؤسسه مدنیه غیر حکومیه)

۴.   مرکز مناهضه العنصریه  ومعاداه العرب فی ایران

۵.   لجنه مراسلی حقوق  الانسان

۶.   المنظمه الاوروبیه لحقوق الانسان الاهوازی

۷.   الحمله الدولیه لحقوق الانسان فی ایران

۸.   منظمه حقوق الانسان فی ایران

۹.   مرکز توثیق حقوق الانسان فی ایران

۱۰.  العداله لإیران (مؤسسه مدنیه غیر حکومیه)

۱۱.   منظمه حقوق الانسان الکردی

۱۲.  شبکه حقوق الانسان الکردی

۱۳.  مؤسسه عبدالرحمن برومند (مؤسسه للدفاع عن  حقوق الانسان فی ایران)

۱۴.  جمعیه الدفاع عن السجناء السیاسیین فی أذربیجان ایران

۱۵.   متحدین من اجل ایران (منظمه للدفاع عن حقوق الانسان فی ایران)

 

نمایش بیشتر

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا